ايام قرطاج المسرحيه 19 ؛ ملخص تعريفي للمسرحيات المشاركه بالمسابقه الرسميه
المسرحيات المشاركه من تونس
فريدم هاوس Freedomhouse تونس
فريدم هاوس Freedomhouse تونس |
الاخراج : الشاذلي العرفاوي
النص: الشاذلي العرفاوي
السينوغرافيا : الشاذلي العرفاوي
التمثيل: شاكرة
رماح -منى التلمودي -محمد حسين قريع -عبد القادر بن سعيد - شكيب رمضاني -منصف بن
مسعود
رغبة منه في تزعم السلطة ينشئ أحد الجنرالات تنظيما داخليا سريا في
الجيش سمّي بتنظيم "ضباط فريدم هاوس "freedomhouse
يصل خبر إلى السلطة بوجود هذا التنظيم فيفشل المخطّط..
يعزل الجنرال ويحاكم محاكمة عسكرية سرية ثم يشهرون به بين الناس
مدّعين أنه مختلّ ذهني ومعتوه ويعاني من أزمة نفسية حادة وهو في مرحلة علاج.
وتجبره السلطة فعلا على الجنون عبر وسائلها الخاصة للتعذيب ويغادر
مستشفى المجانين لينشئ مملكته الخاصة ..
بعد عدد من المشاهد المصورة لحياة الجنرال الجديدة تكون المفاجأة في
الأخير حين يكتشف المتفرج أن المسرحية عملية بيضاء تقوم بها الدولة لاختبار الشعب
ومؤسسات الدولة وكل ماهو طارئ من عمليات إرهابية.
الأرامل
الإخراج :وفاء الطبوبي
النص: وفاء الطبوبي
التمثيل: نادرة التومي- فاتن الشوايبي - نادرة ساسي
"الأرامل"مهداة
إلى كل النساء أينما وجدن مهداة إلى الكادحات الصادقات المتمسكات بحقوقهن.
فضاء مفتوح ركح فارغ عاري من كل الديكورات
والإكسسوارات اخترنا الضوء والموسيقى كآليات لتحديد المكان من خلال صوت الأمواج
وبعض القطع الموسيقية والتي تلعب دورا كبيرا في التعبير عن صراعات هاته النسوة مع
الذات ومع الآخر.
الإنتاج:شركة الأسطورةللإنتاج بمساهمة المسرح الوطني
المسرحيات المشاركه من العالم العربي
مسرحية بهيجة من الجزائر
مسرحية بهيجة من الجزائر
الاخراج: زياني شريف عياد
النص: الرزقي ملال عن رواية "من دون حجاب
ومن دون ملل"
سينوغرافيا: الرزقي
العربي
تمثيل:نضال- نسرين
بالحاج- عباس إسلام- مراد أوجيت
تروي مسرحية" بهيجة" قصة امرأة خلال العشرية
السوداء، ألبست قهرا الرداء الأسود الذي أتاح لها فقط ما يمكنها من الإبصار، تتنقل
إلى فرنسا للقاء ابنتها نورية التي تزوجت بالفرنسي توما، سيرا على درب عمتها
المجاهدة التي تزوجت هي الأخرى بباتريك، وفي شوارع باريس تصلها رسالة من ابنها
الذي انقطعت أخباره في أوربا، يعلمها أنه اهتدى إلى سبيل محاربة ما سماهم بالكفار
في الأرض، وأعداء الله.
العمل الذي أنتجه المسرح الوطني رفقة مسرح القوسطو، مدافع
عن المرأة الجزائرية التي وجدت نفسها ضعيفة في مجتمع غرق في العنف، وشتتته
الخلافات السياسية والعقائدية، ووسط ديكور طغى عليه الأسود وإضاءة طفيفة، تأزمت
الأحداث ومعها حياة بهيجة، لتصل إلى حد تساءلت فيه، هل هناك أمل؟
الإنتاج :
المسرح الوطني الجزائري
"شواهد ليل" الأردن
"شواهد ليل" الأردن
|
النص،الإخراج و سينوغرافيا : خليل
نصيرات
تمثيل:سوزان البنوي - ثامر خوالدة
شاب يعمل في محل لدهن السيارات، وفي ليلة من ليالي الشتاء القارص يتناول من أدوية الهلوسة
ما يفتح لمخيلته المجال لتصور فتاة تدخل عنده للسؤال عن سيارتها، ليفاجئها العامل
ببعض أشرطة الدواء المشبوه داخل السيارة. ثم تقوم بإقناعه بتناول واحدة يتقاسمانها
بينهما.
تنشأ
حكاية بينهما من تأثير الحبّة.
تعاني الفتاة
من التفكك الأسري، كذلك الشاب مجهول النسب.
تحاول
الفتاة إقناع الشاب أن يستقبل أمه التي اعترفت أخيراً للمركز أنه ابنها بعد أن
وصفت مكان تخلّيها عنه وتاريخ ولادته.
غير أن
الشاب يرفض ملاقاة أمه ويصفها بعديمة الإنسانية.
تبدأ
الفتاة باستقبال مكالمات والدة الشاب وتوصيفها للمكان الموجود فيه وهو يرفض
استمرارها بالوصف.
الجبيهة / حي الجامعة-شارع
ياجوز
التجربة مصر
الاخراج : أحمد عزت الألفي
النص: اقتباس (مستوحا من القصة
الحقيقية لـ "كاسبر هاوزر")
سينوغرافيا: محمد المأموني
تمثيل: محمد الهجرسي -إسلام عوض-خلود
عيسى -فاطمة أحمد -محمد أمين
العرض مستوحى من الشخصية الألمانية الشهيرة "كاسبر هاوزر"
والذي عاش في قبو صغير منعزلاً عن الآخرين
حتى كبر دون أن يتعلم بشكل صحيح أبسط
الأفعال الإنسانية كالكلام والمشي والتعرف
والسمع ..إلخ.
عالِمٌ في علم نمو
الإنسان قام بعزل
كاسبر عن العالم لإجراء بعض التجارب عليه،
إلا أن هذا الأخير نجح في الهرب من
هذا العالِم، ودرس هو الآخر نفس الاختصاص،
وقرر بدوره إجراء تجارب مماثلة ولكن على أربعة نماذج جديدة، ومن هنا
يبدأ العرض : تجارب في الوقوف، المشي، الحركة، التعرض للضوء، الكلام، سماع الموسيقى، إلى أن نصل إلى الإحساس وهو ما سيؤذي إلى انحدار مسار تجارب العالِم ليقرر التضحية بأحدهم لاستكمال تجاربه، إلا أن نتيجة ذلك تأتي بشكل عكسي فيتمرد الآخرون ليقر
العالِم بفشل التجربة.
مكتبة الاسكندرية: كورنيش الاسكندرية
- مصر
0- صفرسالب العراق
0- صفرسالب العراق
|
الاخرج: علي دعيم
التمثيل : علي دعيم ،أثير إسماعيل ،زيدون هاشم ،مرتضى جبار ،زين العابدين علي.
تطرح مسرحية
"صفر سالب" قراءة في الواقع العراقي وأحداثه المتحولة بفعل الإرهاب، وما
ترتب عنه من جرائم انتفت معها صفة الإنسانية وارتدت ثوب القتل والتدمير.
سعى هذا العرض لتقديم رؤية إخراجية فنيه درامية بصريه بإسقاط
واضح على الواقع العربي وتحديدا العراقي الذي تتلاعب بمصائر أبنائه أجندات خارجية
وجدت لها أرضا خصبة لدى عدد من المغرر بهم.
إنتاج
فرقة مسرح بغداد للتمثيل
صولو المغرب
الاخراج: محمد الحر
النص: اقتباسهاجر الحامدي عن رواية "ليلة القدر" للطاهر بنجلون
سينوغرافيا:هدى زبيد
تمثيل: آمال بنحدو-جميلة الهوني- هاجر
الحامدي-سعيد الهراسي
هي – كما يقول الناقد الفرنسي بيار لوباب- قصة تعلم
صعب وحنون.
تروي المسرحية في نفس يجمع بين الحكاية
والتقطيع السينمائي حكاية امرأة تسعى للتحرر من هوية زائفة والبحث عن حرية خارج
الإطر المفروضة عليها.
تسلط الضوء على القوى الظلامية التي تحكمنا
وتتخذ من الدين ذريعة لفرض سلطتها وفشلها.
ما دور المرأة و مكانتها في المجتمع؟ ماهي
الهوية؟ وكيف يمكن لفرد أن يحيى عادلا داخل مجتمع غير عادل؟ مجتمع يفرض القوي فيه
سلطته على الضعيف ويقرر ماله وما عليه..
ستاتيكو سوريا
اخراج:
جمال شقير
النص: شادي دويعر
تمثيل: كفاح الخوص-نوار يوسف-محمد
حمادة-سيمون مريش
في ظل الأزمات الراهنة وفي ظل ما يحدث من
ويلات ومآس في كل اتجاه، وفي ظل القسوة الفظيعة التي تسيطر على العالم، ينمو الإحباط
وتنمو الخيبات وينمو شعور القهر والانكسار حتى يصبح كل ما يحدث فوق طاقة التحمل،
ذلك ما دفع بحكم للرغبة بالانتحار ودفع به ليسجل شريط انتحاره معلنا فيه تبريه من
كل نتاج البشرية منذ بدايتها.
ستاتيكو عمل مسرحي يطرح رؤيته الخاصة لواقع
الإنسان السوري اليوم ويتناول مجموعة من التساؤلات الوجودية محاولا محاكاة الهم
الإنساني بشكل عام .
الإنتاج: المسرح القومي السوري
المسرحيات المشاركه من افريقيا
Psychose 4.48 ساحل العاج/فرنسا
إخراج: سليمان صو/ تالا
كبوماهو
نص: سراح كان
سينورغرافيا: سليمان صو
إضاءة: سام بابر
تمثيل: كوهام إهوسو توسانت/
تالا كبوماهو
تتناول
المسرحية موضوع الاكتئاب الذهني الناتج عن الانفصال التام والانزواء بعيدا عن
المحيط. وما قد يحدث للعقل البشري من جنون العظمة عندما تتلاشى وتتحطم أحلامه على
أرض الواقع.
يهتم كاتب النص بإفرازات حالة اليأس التي تتملك
العقلية الانهزامية. حالة نفسية عادة ما تؤدي الانتحار. يكون الجمهور منصهرا في
مختلف ردهات العملية الإبداعية لهذا العمل وذلك قصد تشريكه في مسؤولية ما يحدث
للشخص المنهزم ويتمسك من ثمة بأمل الحياة والوجود إلى النهاية.
ADJUGE بوركينافاسو
الإخراج:-"لوكا جي ام فوسي" Luca G.M. Fusi
النص:"الدوفار ميدا" Ildevert
Meda
السينوغرافيا:"ساداداوو"
التمثيل:"الدوفار ميدا"-"لوكا فوسي"-"كريستيان
ليجردا"- "ويندابو لندري"- "سيي بالنفو"
يتعرّض "جوب بولما" وهو عون تقني بشركة مختصة في تصنيع
السكر إلى طرد تعسفي.
تهضم الشركة المذكورة كل حقوقه المعنوية ولا تفكّر في مستقبله حين احالته
على التقاعد.
يضطر "جوب بولما" في المقابل إلى العمل في الاختصاص نفسه
ولكن بعقد موسمي لا يستجيب إلى متطلبات عائلته ودراسة أبنائه وأقساط القرض البنكي.
يعجز في الأخير عن الاستجابة إلى متطلبات أبنائه وتنطلق رحلة ألمه..
سأقتل القرد (مالي)
الاخراج: أماندين ساني
وكواميفينيون
النص: دريسة كولابالي
سينوغرافيا: دريسة
كولابالي
التمثيل: كواميفينيون-
جون ماري تراوور-موسى أودراوغو-ايزابيل بولان.
"كوامي"
و"جون ماري" و"موسى" ثلاث أصدقاء أفارقة يجمعهم ولعهم بموسيقى
"الهيب هوب".
يحدث أن يتزامن اختبار
لاختيار مواهب في هذا الفن مع اندلاع حرب ضروس بالمنطقة.
يختفي الأصدقاء الثلاثة
وتنطلق رحلة عائلاتهم في البحث عنهم في كل مكان.
وتكون المفاجأة بحجم
الصاعقة حين يكتشف الأهل أن أبناءهم اختطفوا لغاية تجنيدهم وتحويلهم إلى الة قتل
شرسة ولم يتجاوز سنهم ال12 سنة.
في رحلة إعادة تأهيلهم
عبر برنامج خاص لليونيسيف تصبح المهمة جدّ عسيرة، سيتعلّم الأصدقاء الثلاث كيف
يتعلقون بالجانب الجميل والمضيء من الحياة من جديد.
كيف يمكنهم نسيان فترة
التجنيد ومحاولة تشويههم في فترة اختفائهم؟
هل يمكن إحياء الإنسان البريء فيهم بعد كل ما
تعرّضوا له من هرسلة؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق